المصطلحات العلمية الشائعة في الفيزياء و الكيمياء


المصطلحات العلمية الشائعة في الفيزياء و الكيمياء

لكل علم لغته التي تميزه عن غيره من العلوم؛ فعلم الكيمياء، على سبيل المثال، تعتبر فيه رموز و تكافؤات العناصر الكيميائية هي اللغة التي تنطق بها المعادلات الكيميائية. و بدون فهم معاني هذه الرموز لن نتمكن من استيعاب المعادلات الكيميائية.

ينطبق نفس الأمر على كافة العلوم الطبيعية.
 و الذي يلاحظه طالب العلم في أوطاننا هو تراكم المعرفة العلمية و تزايدها، خاصة في عصر تكنولوجيا المعلومات. مع هذه الزيادة في المعرفة نلاحظ – بشكل مؤسف – تناقص المحتوي العلمي باللغة العربية. و وجود مصطلحات علمية كثيرة لا يكفي لفهمها مجرد النظر في القاموس!.
لذلك كانت هذه المحاولة لكي يحصل طلبة العلم النافع على اكثر من مجرد ترجمة لهذه المفاهيم العلمية؛ بل يحصلون في نفس الوقت على معلومات مبسطة عن تلك المصطلحات أيضا.
سأحاول أن تكون تلك المصطلحات مرتبة حسب ترتيب الحروف الانجليزية..مع إضافة شرح مبسط لكل مصطلح.. ارجو ان يستفيد منها جميع طلبة العلم..
و الآن لنبدأ :
A

Absolute Humidity  الرطوبة المطلقة

مقدار ما يحتويه حجم معين من الهواء من بخار الماء، و يعبر عنه، عادة، بالجرامات في المتر المكعب. و تكون الرطوبة المطلقة فوق الماء أعلى منه فوق الارض اليابسة، بصفة عامة.

Absolute temperature  درجة الحرارة المطلقة

درجة الحرارة في تدريج كلفن، حيث يكون الصفر المطلق أدنى نقطة فيه. و تستخدم درجة الحرارة المطلقة كوحدة دولية لقياس درجات الحرارة ..حيث تكون جميع درجات الحرارة فيه موجبة.

ملحوظة: يمكن بسهولة تحويل درجة الحرارة من تدريج سيلزيوس إلى تدريج كلفن حسب المعادلة الشهيرة:
T = t°+ 273   حيث T هي درجة الحرارة المطلقة و t  هي درجة الحرارة المئوية.

Absolute Zero    الصفر المطلق

نقطة بداية تدريج الحرارة المطلقة ، و هو يساوي  - 273.15° c. و عند هذه الدرجة المنخفضة ينعدم ، نظرياً، حجم كتلة معينة من غاز ٤ عند ثبوت الضغط_. كما تنعدم ، نظرياً، طاقة الحركة.
ملحوظة: يخبرنا القانون الثالث الديناميكا الحرارية بأن الوصول لدرجة حرارة تساوي الصفر المطلق مستحيل! و في الواقع لم يتمكن العلماء من خفض درجة حرارة جسم ما إلى الصفر المطلق، حتى هذه اللحظة!.

Absorption Spectrum  طيف الامتصاص

طيف تظهر فيه أشرطة أو خطوط قاتمة؛ نتيجة أن الطاقة الضوئية في مواضع هذه الخطوط ص مادة تقع بين مصدر ه و الجهاز الذي يخرج الطيف.
قد يتم تصنيف النجم وفق طيف امتصاصه.

. Acceleration Due to Gravity عجلة الجاذبية
الازدياد المستمر في سرعة جسم يسقط بفعل الجاذبية - 32 قدماً في الثانية تقريباً لكل ثانية- ،او يمكن التعبير عنها : 9.8 متر في الثانية لكل ثانية من السقوط عند مستوى سطح البحر.

أوضح جاليليو أن عجلة الجاذبية الأرضية واحدة لجميع الأجسام الساقطة سقوطا حرا، بغض النظر عن كتلتها، و لذلك فإن كرة معدنية و ريشة الطائر يسقطان بسرعة واحدة في الفراغ..أو عند إهمال مقاومة الهواء

Accelerator معجل

في الكيمياء: مادة تزيد سرعة التفاعل الكيميائي أو تنقصها.
كثيراً ما يستخدم مركب كيميائي معجبا ليزيد سرعة تجفيف الطلاء.

Accretion تضام

ازدياد حجم المواد غير العضوية بانضمام جسيمات إليها من الخارج. كما نرى في الكهوف ما يسمى بالعثنون الجليدي، و هو تضام يتكون من قطرات مناء تجمدت.

Acetate

اسيتات أو خلات

ملح او استر لحمض الخليك' الاسيتيك'.

مثال ذلك اسيتات الالومنيوم التي تستخدم في تثبيت الألوان عند صبغ المنسوجات.

Acetic Acid حمض الاسيتيك

CH3COOH مركب كيميائي عديم اللون، حامض المذاق، يستخدم في الطب و الصناعة. نحصل عليه من الكحول بالاكسدة، أو من الاسيتيلين بمساعدة عامل حفاز، و هو الحمض الموجود بالخل المستخدم في المنازل.

ملحوظة: سيتم - إن شاء الله- إضافة المزيد من المصطلحات العلمية تباعاً.






ليست هناك تعليقات: