2/17/2010

الموجات الكهرومغناطيسية و معادلات ماكسويل electromagnetic waves , Maxwell Equations

نواجه في حياتنا اليومية العديد من صور الظواهر الموجية . و يتضح تركيب الموجة لنا في الموجات التي نراها على سطح الماء و في اهتزاز أوتار عود أو جيتار . على أن تركيب الموجات لا يمكن رؤيته في حالة أنواع أخرى مثل موجات الصوت مثلا , و إن كنا نعرف أن موجات الصوت تتكون من اهتزازات تحدث في ضغط جزيئات الهواء .
كما أن هناك نوعاً آخر من الموجات التي لا يكون تركيبها ظاهراً لنا , و مثالها الموجات اللاسلكية , و موجات الضوء , و الموجات تحت الحمراء و موجات الميكروويف ( الدقيقة ) . و يطلق على هذه الموجات التي تستطيع الانتقال و حمل الطاقة خلال " الفراغ " اسم الموجات الكهرومغناطيسية .
الموجات الكهربية و المغناطيسية المهتزة ؛ معادلات ماكسويل:
يعتبر تفسير الموجات الكهرومغناطيسية على يد الفيزيائي الأسكتلندي جيمس كلارك ماكسويل ( 1831 - 1879 ) أحد أهم الإنجازات في تاريخ العلم . و قبل البدء في التعرف على عمله سنقوم بتلخيص ما كان معروفًا حول الكهربيو و المغناطيسية حتى ذلك الوقت .
بحلول منتصف القرن التاسع عشر , استقرت المبادئ الأساسية الآتية :
1- وجود شحنة موجبة ( + ) و أخرى سالبة ( - ) و قانون كولوم للقوة بين الشحنتين . تم التوصل إلى أن الشحنات هي مصدر المجالات الكهربية ؛ بحيث تنطلق المجالات من الشحنات الموجبة و تنتهي عند الشحنات السالبة .
2- الشحنات المتحركة هي مصدر المجالات المغناطيسية , و يصف قانون أمبير العلاقة بين التيار الكهربي و المجال المغناطيسي .
3- تتكون خطوط المجال المغناطيسي من حلقات مقفلة , لا بداية  و لا نهاية لها , و يعد هذا تعبيرًا عن أنه لا وجود للأقطاب الأحادية , و أن الأقطاب المغناطيسية تتواجد  دائمًا على هيئة أزواج متضادة , شمالية و جنوبية .
4- يمكن توليد مجال كهربي بواسطة مجال مغناطيسي تتغير شدته مع الزمن ؛ و يلخص هذا قانون فاراداي للحث .
و في اللقاء القادم - بإذن الله تعالى - سنتحدث بشكل مفصل عن هذا الإنجاز العلمي الرائع " معادلات ماكسويل " .







هناك تعليقان (2):

  1. جميل جدااا ماشاء الله جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  2. جزاء الله القائمين على هذا العمل خير الجزاء

    ردحذف